كيف يستفيد الأردن من المليارات السعودية؟

{title}
أخبار الأردن -

أشاد خبراء اقتصاديون، بإطلاق صندوق الاستثمارات العامة السعودي، شركات استثمارية إقليمية في 5 دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينها الأردن.

وأشار المحلل الاقتصادي، حسام عايش، إلى أن التعاون الإقليمي على هذا المستوى سيثبت الفائدة المتبادلة لجميع الأطراف من خلال جذب استثمارات أكبر وتسريع النمو الاقتصادي.

وقالعايش: "سيؤدي ذلك إلى تسخير الإمكانات الاقتصادية لهذه البلدان، وخلق فرص عمل، وتعزيز العلاقات المتبادلة بين مختلف القطاعات".

وأضاف عايش أن الاستثمار الإقليمي سيساعد على تقليل الحواجز التجارية بين هذه الدول العربية، مما قد يؤدي إلى "نمو سوق إقليمي يقدم منتجات تنافسية عالميًا".

وأشار إلى أن هذا النوع من الاستثمارات يستلزم علاقات جمركية خاصة بين الدول المعنية لضمان استفادتها جميعًا من ثمار هذا التعاون.

وتابع عايش أنه على المدى الطويل، قد يؤدي ذلك أيضًا إلى اتفاقيات تسهيل الحصول على التأشيرات من أجل تبادل الخبرات بشكل أفضل من خلال تصدير واستيراد القوى العاملة.

كما أشار عايش إلى أهمية الاستثمارات التي تلبي "الاحتياجات الفردية" لكل دولة، وقال إن "الأردن بلد وفير في اليد العاملة، لذا من المهم الاستثمار في مشاريع قادرة على توظيف الإمكانات الكاملة لمواردها البشرية".

وأضاف المحلل الاقتصادي أن الاستثمارات الاستراتيجية في الأمن الغذائي والزراعة، وكذلك المياه والطاقة، ضرورية لبناء اقتصاد مرن.

وأكد عايش أن هذا النوع من التعاون يمكن أن يعزز أيضًا إمكانات قطاع السياحة الأردني كمصدر أساسي لفرص العمل والإيرادات للمملكة.

بدوره، أشار الخبير الاقتصادي وجدي مخامرة، إلى أن هذا التعاون سيساهم في تحقيق أهداف رؤية التحديث الاقتصادي التي مدتها 10 سنوات، والتي أطلقها جلالة الملك عبد الله في يونيو.

وقال مخامرة: "ستفيد المملكة بالتأكيد من خلال الاستثمار في مختلف قطاعاتها الواعدة وتقليل مستويات البطالة المرتفعة فيها".

وأضاف مخامرة أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تشكيل اتحاد سياسي واقتصادي، وهو أمر مهم وسط التحديات الاقتصادية الحالية التي تفاقمت مع تفشي وباء كورونا.

وأعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الأربعاء، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيطلق 5 شركات إقليمية تستهدف الاستثمار في 5 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك الأردن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الصندوق سيتثمر نحو 24 مليار دولار في الأردن والبحرين والعراق وعمان والسودان.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير